منتدى الأستاذ / منصور الأغبري

عزيزتي الزائرة / عزيزي الزائر : يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلي أسرة المنتدى
وسنتشرف بتسجيلك
شكرا
إدارة المنتدى


منتدى ثقافي تعليمي من اليمن إلى كل ناطق بالعربية في العالم
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائد الفول السوداني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منصور سليمان
Admin
avatar

عدد المساهمات : 403
تاريخ التسجيل : 07/03/2009
الموقع : اليمن - تعز

مُساهمةموضوع: فوائد الفول السوداني   الثلاثاء 03 يوليو 2012, 9:37 pm

فوائد الفول السوداني :


نبات عشبي حولي ينتمي للفصيلة المركبة ، والأوراق ريشية مركبة ذات أربع وريقات عريضة متقابلة ، وللورقة صفة خاصة ، فإذا ما حل المساء أو هبت ريح عاصفة فستراها تنطبق فوراً ولها لون أخضر داكن . الساق إما قائمة أو نصف قائمة ، أو مفترشة ، مغطاة بوبر ، وتتألف من عدة سلاميات ، ولها عقد تخرج منها الأفرع الثانوية . تتفتح الأزهار و تتلقح فوق الأرض ثم تتجه داخل الأرض لاستكمال نموها . الثمرة عبارة عن قرن طوله 3-5 سم يحتوي على البذور و قشرة الثمرة خشبية سميكة أو رقيقة حسب الصنف ، ولها صفة خاصة ، حيث يختلف لونها حسب الأرض التي يزرع فيها المحصول .

تنتج الثمرة ما بين بذرة واحدة إلى ثلاث ، وعادة اثنتين و البذرة من ذوات الفلقتين ، لونها ترابي أو أحمر . أما الجذر وتدي متفرع غير عميق ، يتعمق حتى 15-45 سم ، يحمل جذوراً ثانوية ، وتحمل الجذور الثانوية عقداً بكتيرية ، وهذه العقد هي التي تزيد خصوبة التربة لأنها تقوم بتثبيت الآزوت من الجو في التربة .


الموطن الأصلي للفول السوداني :

منشأه الأصلي أمريكا الجنوبية وبالتحديد في البرازيل و البيرو، وبعد دخول الأسبان إلى هذه المناطق نقلوه إلى أفريقيا ، ومن أفريقيا انتقل إلى الصين و الهند و اندونيسيا و الفلبين و المكسيك.


استعمالات الفول السوداني :

يستخدم زيت الفول السوداني للطهي لأنه دسم ، كما تدخل بذور الفول السوداني في صناعات عديدة بعد تمليحها وتحميصها كصناعة الحلويات وفى صناعة الحلاوة الطحينية . بالإضافة لذلك يستعمل الفول السوداني لأغراض و صناعات كثيرة منها استخدام زيته في عمل العدسات اللاصقة ، وفي صناعة المنظفات ، ويدخل أيضا في صناعة الأغذية الخاصة برواد الفضاء الأمريكيين كما يستخدم الفول السوداني كعلف للحيوانات (كسب) بعد استخراج الزيت من بذوره أو يستخدم كعلف أخضر للحيوانات (دريس) من عروشه الخضراء ، وهذه الأعلاف بمجموعها تستسيغها الحيوانات كثيراً . كما أن هذا النبات يساعد على تحسين التربة وإعادة خصوبتها المفقودة حيث يزودها بالآزوت والمواد العضوية إذا دخل في الدورة الزراعية للأرض خاصة بعد زراعتها بمحصول مجهد تفقد فيه الأرض خصوبتها .

المكونات الكيمائية لبذور الفول السوداني :

كل 100 جرام من بذور الفول السوداني تحتوى على حوالي 570 سعر حراري ، 21 جرام كربوهيدرات ، 60:40 جرام دهون مشبعة وغير مشبعة ، 9 جرام ألياف ، 16: 25 جرام بروتين ويحتوى على حوالي 0.6 ملجم ثيامين ( فيتامين ب1) ، 0.3 ملجم ريبوفلافين (فيتامين ب2) ، 13 ملجم نياسين (فيتامين ب3) ، 108 ملجم حمض الپانتوثنيك ( فيتامين ب5)، 0.3 ملجم (فيتامين ب6)، بالإضافة إلى نسب معتدلة من فيتامين (هـــ) كما أنه يحتوى على حامض الفوليك والآرجنين وكذلك مجموعة من المعادن الهامة فهو غنى بالفسفور والماغنسيوم والبوتاسيوم بالإضافة لنسب معتدلة من الكالسيوم والزنك والحديد .

الفوائد الصحية للفول السوداني :

الفول السوداني ومرض السل :

جاء في دراسة سويدية أن مادة الآرجنين المتوافرة في بذور الفول السوداني تعتبر عامل مهم في تقليل الإصابة بمرض السل الرئوي والوقاية منه . وتوصل الباحثين إلى أن مادة أول أوكسيد النيتروجين دورا رئيسيا في تحرك الجهاز المناعي لمقاومة الجسم ضد المسبب المرضى للسل ، ونظرا لاحتواء بذور الفول السوداني على نسبة كبيرة من مادة الآرجنين والتي تقوم بإنتاج أول أوكسيد النتروجين فان الفول السوداني يعتبر مصدرا هاما لإنتاج هذا الغاز الذي يساعد على الوقاية من السل ورفع مستوى أداء الجهاز المناعي بالجسم . وقد أجرى علماء من جامعة لينكوبينج السويدية تجارب لإثبات هذه النظرية في دراسة شملت 120 مريضا بالسل في إثيوبيا ، وقد أعطي المتطوعون إما كبسولات الآرجنين أو كبسولات وهمية لمدة أربعة أسابيع مع العلاج العادي . وقد استجاب المرضى الذين تلقوا الآرجنينن أسرع للعلاج مقارنة بأقرانهم الذين لم يتعاطوه ، وقد اختفت بمعدل أسرع أعراض مثل السعال الحاد ، وقد أظهر فحص اللعاب مستوى أقل من البكتريا المسببة للسل مقارنة بالأشخاص الذين أخذوا الكبسولات الوهمية . ويعتقد الباحثون أن العلاج بالآرجنين قد يساعد على تقليص مدة تعاطي الأدوية الخاصة بمعالجة السل . كما يعتقدون بأنه يقلل من خطر انتقال المرض خلال مراحل العدوى .

وقال رئيس فريق البحث : إن إضافة الآرجنين قد يمثل خيارا علاجيا جديدا لجعل العلاج أكثر تأثيرا ، بواسطة رفع قدرة الجهاز المناعي على الاستجابة ، وذلك بسبب زيادة إنتاج أول أوكسيد النتروجين . وفي المناطق التي لا تتوفر فيها كبسولات الآرجينين يرى الباحثون أن بإمكان السكان الحصول على الآرجنين من بعض مصادره الطبيعية مثل الفول السوداني الغني بالآرجنيين .

الفول السوداني وأمراض القلب :

أثبتت الأبحاث التي أجريت في المركز الأميركي للبحوث الزراعية أن الفول السوداني يخفض نسبة الكولسترول في الدم و مفيد للقلب ، الأمر الذي يخالف المفاهيم المعروفة عن هذه الأنواع من المكسرات الغنية بالدهون التي كان يعتقد أنها تمثل خطرا على صحة جهاز القلب الوعائي لأنها تزيد خطر البدانة وترفع مستوى الكولسترول في الدم . وأوضح الباحثون في الإدارة الأمريكية لبحوث الزراعة أن الفول السوداني يقلل مستويات الكولسترول في الدم نظرا لاحتوائه على مادة “ريزفيراترول” التي أثبتت فعاليتها في المحافظة على سلامة القلب من الأمراض بالإضافة أيضا لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين(هــ) مما يجعله أحد أنواع الأطعمة المفيدة التي تسهم في خفض معدلات الإصابة بالأمراض القلبية .


فوائد صحية أخرى للفول السوداني :

1- يدخل زيت الفول السوداني في صناعة الماكياج و الكريمات التجميلية ، لأنه يساعد على إكساب البشرة صحتها و ليونتها و نعومتها ، و يمنع الشيخوخة و التجاعيد و التعفن بالجلد

2- يساعد على المحافظة على صحة و مرونة الأوعية الدموية من الداخل فيمنع ترسب الكوليسترول على الأوعية الدموية والتي تتسبب في انسدادها .

3- يستعمل زيت الفول السوداني في تدليك العضلات المشلولة و المريضة كما أنه يزيد من وزن و كثافة العضلات .

4- يساعد على إنماء العضلات و تغذيتها ، وتقوية الأعصاب التي تغذي العضلات .

5- يوقف النزيف الدموي لوجود نسبة عالية من الكالسيوم الذي يساعد على تجلط الدم .

6- يرفع الكوليسترول النافع HDL و يخفض الكوليسترول الضار LDL . 7- يخفض مستوى السكر في الدم عند المصابين بالسكري .

8- يساعد على زيادة النشاط الذهني لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين و الفوسفور و فيتامينات B1 , B2 .

9 - يغذي الجسم ويقويه من خلال إعطائه البروتينات اللازم له .
10- وهنالك دراسات عديدة عن تأثيره على منع السرطانات التي تصيب العضلات .

زبدة الفول السوداني :


هناك من يتساءل : هل تناول زبدة الفول السوداني مفيد....؟
نعم فهي مغذية ومفيدة جدا للجسم حيث تحتوى على عدة عناصر مغذية ، فقد أقرتها منظمة الغذاء والدواء عام 1890 على أنها أفضل غذاء للمرضى الهزل والذين يعانون من ضعف عام .
حيث أنها تحتوى على فيتامين E و بوتاسيوم و مغنيسيوم وعنصر الزنك والبروتين .


كشفت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون وأطباء أمريكيون بقسم الأطفال في مستشفى سانت لويس بالولايات المتحدة النقاب عن أن مخلوط زبدة الفول السوداني المدعم يمكن أن يعيد الصحة لآلاف من الأطفال المصابين بسوء التغذية .

وقال الباحثون أن حوالي 70 % من أطفال مالاوي مصابون بسوء التغذية ويتوفى منهم حوالي 13 % قبل أن يصلوا إلى سن الخامسة .
وأوضح الطبيب مارك ماناري أستاذ قسم الأطفال في مستشفى سانت لويس أن تقديم مخلوط زبدة الفول السوداني لمجموعات صغيرة من أطفال شخصوا بالإصابة بسوء التغذية الحاد والمتوسط في مالاوي بإفريقيا . حيث يحتوي المخلوط الغذائي على فول سوداني وحليب بودرة وزيت وسكر وفيتامينات وعناصر معدنية مضافة .


حساسية الفول السوداني :

دراسة حديثة

نصحت دراسة علمية نشرتها الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال في مجلتها الدورية «طب الأطفال» بعدم تقديم الفول السوداني سواء كان بشكل مباشر أو من خلال مستحضرات غذائية تحتوي عليه لأطفال الأسر التي لها تاريخ تحسسي للفول السوداني ، وقالت المجلة : إن الحساسية تظهر على الأطفال في سن مبكرة ، الأسباب ما تزال مجهولة ، ونصحت الدراسة الآباء بالتريث في تقديم الفول السوداني لأطفالهم في سن مبكرة وقبل السنة الرابعة من العمر .
وقد استندت الدراسة إلى بحث استقصائي شمل 140 طفلاً يعانون من حساسية الفول السوداني ، فكان ظهور الحساسية قد بدا واضحاً في الأطفال ذوي الـ 14 شهراً من العمر بينما كان أقل ظهوراً في ذوي الأعمار من فئة 24 شهراً ، وقال الباحث الدكتور تود جرين من مستشفى الأطفال في بيتسبرج في أميركا أن هنالك أسباباً وجيهة لتأجيل تقديم مشتقات الفول السوداني للأطفال صغيري السن ، لأنهم غير قادرين على التعبير عن مشاعرهم ، أو عما يعانون سواء ما يتعلق بالطعم أو الشكاوى الجسمية الأخرى، وعليه فقد نصح د. تود بعدم تناول الأطفال لهذه المادة قبل سن الثالثة من العمر ، وبمراقبة شديدة خصوصاً لأطفال ينتسبون لعائلات لها تاريخ تحسسي .
وبهذا الصدد ، أشارت الدورية الأميركية للأطفال وأمراض الحساسية إلى أن 12 مليون أميركي يعانون من الحساسية الغذائية ، منهم مليونان يعانون من حساسية الفول السوداني إضافة إلى حساسيات أخرى كالبيض وفول الصويا والقمح والبندق .
وأشارت الدكتورة مونوز فورلون مديرة قسم الحساسية في مستشفى فيرفاكس في ولاية فيرجينيا إلى أنه بالرغم من ظهور هذه الحساسية إلا أننا نحتاج إلى مزيد من البحث والتدقيق لتحديد آلية الحساسية بشكل دقيق .
أما الأستاذ الدكتور ويسلي بوركس من جامعة ديوك والذي شارك بالدراسة فيقول: إن نحو 200 أميركي يتوفون سنوياً بسبب الحساسية للفول السوداني والبندق .
ومن الجدير بالذكر ، أن الحساسية هذه تظهر بعد دقائق قليلة من تناول الفول وهضمه وذلك على شكل طفح جلدي مصحوب بحكة وانتفاخ في الجلد ، ومشاكل تنفسية وتقيؤ ، كما أن حوالي ثلث المصابين بهذه الحساسية يصابون بأعراض أكثر شدة كضيق التنفس وانخفاض ضغط الدم واضطرابات معوية شديدة .
وختمت الدورية بأنه في حالة تقديم الفول السوداني للأطفال ، يجب مراعاة العمر وتاريخ الأبوين والعائلة الطبي فيما يتعلق بالحساسية للأطعمة بشكل عام والفول السوداني على وجه الخصوص .








عدل سابقا من قبل منصور سليمان في الجمعة 06 يوليو 2012, 12:19 am عدل 2 مرات (السبب : رابط)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mansour55.ahlamontada.net
 
فوائد الفول السوداني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأستاذ / منصور الأغبري  :: مجتمع :: طب وصحة :: غذاء ودواء-
انتقل الى: