منتدى الأستاذ / منصور الأغبري

عزيزتي الزائرة / عزيزي الزائر : يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلي أسرة المنتدى
وسنتشرف بتسجيلك
شكرا
إدارة المنتدى


منتدى ثقافي تعليمي من اليمن إلى كل ناطق بالعربية في العالم
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الخبز الأسمر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منصور سليمان
Admin
avatar

عدد المساهمات : 403
تاريخ التسجيل : 07/03/2009
الموقع : اليمن - تعز

مُساهمةموضوع: الخبز الأسمر   السبت 02 يناير 2010, 12:49 am


الخبز الأسمر.. يحميك من السكري وأمراض القلب :
============================
أظهرت دراستان أمريكية وفنلندية أن تناول المنتجات الغذائية التي تحتوي على الحبوب الكاملة مثل الخبز الأسمر يحمي من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ومن الأمراض القلبية.
ووفقا لصحيفة (لو جورنال سانتيه) الفرنسية فقد قام فريق من الباحثين الدنماركيين بمراقبة النظام الغذائي لـ 86190 رجلا تتراوح أعمارهم بين الـ 40 – 84 عاما خلال خمسة أعوام ونصف.
وتبين أن الأشخاص الذين يتناولون الحبوب الكاملة يوميا في وجبة الفطور يقل لديهم خطر الإصابة بالأمراض القلبية بنسبة 20 بالمائة مقارنة بالذين يتناولون المنتجات التي تحتوي على الحبوب المنزوعة القشور مثل الخبز الأبيض والمعجنات والأرز الأبيض.
في حين أظهرت الدراسة الفنلندية التي أجريت على 4316 رجلا وامرأة تمت متابعتهم خلال عشر سنوات أن تناول الحبوب الكاملة يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 35 بالمائة.
وأوضحت الدراستان أن قشور الحبوب الكاملة تحتوي على فيتامينات "إي" و " بي" وعلى معادن الحديد والكالسيوم والمغنيزيوم كما تحتوي على الألياف في حين أن المنتجات الغذائية المصنعة من الحبوب المنزوعة القشور تحتوي على كمية قليلة من الألياف.
واليك المزيد من النصائح الغذائية لمن يعانون من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني :
تناوُل المزيد من الألياف والتقليل من الدهون. يفضّل أن تأتي حوالي 60 % من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات (النشويات)، ويفضل التركيز على الألياف والكربوهيدرات المعقدة مثل الفواكه والخضار والبقوليات والقمح. ويجب تخصيص 25% فقط من السعرات الحرارية للدهون، ويفضل التركيز على الزيوت النباتية غيرالمشبعة و15% من السعرات الحرارية المتبقية تأتي من البروتينات.
ـ إن الدهنيات تزيد من احتمالية حصول السمنة، وهي السبب الرئيسي التي ينجم عنها مرض السكري. والكربوهيدرات التي يتم هضمها بسرعة، مثل الخبز الأبيض والرز الأبيض والمعكرونة وعصير الفواكه والصودا تؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلى وضع جهد مفرط على البنكرياس لغرض إنتاج المزيد من الأنسولين، الأمر الذي سيزيد من مشاكل السكري فيفضل في هذه الحالة التركيز
على تناول الخبز الأسمر. وإن الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف يتم هضمها بشكل أبطأ، مما
يؤدي إلى ارتفاع تدريجي في سكر الدم وحاجة متناقصة للطلب على الأنسولين.
ووجد باحثو جامعة هارفارد بأن النساء والرجال الذين تكون حميتهم الغذائية عالية في الكربوهيدرات ومنخفضة في الألياف، من المحتمل أن يحصل لديهم سكري أكثر بمرتين إلى مرتين ونصف، مقارنة مع الرجال والنساء الذين يتناولون أغذية ذات نسب ألياف عالية، مثل الحبوب الكاملة والبقوليات والفواكه والخضراوات.
ـ تناول الكروم : يساعد هذا المعدن على جعل الخلايا أكثر استجابة للأنسولين.
وتظهر بعض الدراسات أنه يستطيع المساعدة في تنظيم مستويات الجلوكوزوالأنسولين ، وينصح الباحثون بأخذ 200مايكروغرام من بيكولينات الكروم مرتين إلى 3مرات في اليوم، ولكن يجب أولا القيام باستشارة الطبيب.
ـ المغنيسوم : وهو موجود في الحبوب والسبانخ والبازيلاء والبقوليات.















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mansour55.ahlamontada.net
 
الخبز الأسمر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأستاذ / منصور الأغبري  :: مجتمع :: طب وصحة :: غذاء ودواء-
انتقل الى: